تفسير شامل لرؤية الجمل او الناقة والابل في الحلم لابن سيرين



سفينة الصحراء ، الحيوان الصبور ، اسماء تطلق على الجمل و الناقة ، والجمل هو من الحيوانات المهمة في حياة بدو الصحاري كما الاغنام والماعز ، و الابل بشكل عام منها الجمال والنوق تستخدم في السفر والترحال ، ويمكن ان يكون الجمل او الناقة او الابل بشكل عام اضحية في عيد الاضحى عند المسلمين كما الابقار او العجول و الخراف او الخرفان ، وسيكون حديثنا عن تفسير رؤية الجمل او الناقة او البعير للحامل او للمتزوجة او للعزباء او تفسير رؤيا الابل بشكل عام لابن سيرين .

تفسير حلم الجمل او ركوب و شراء جمل او ابل في الحلم لابن سيرين :

قال الشيخ ابن سيرين بأن رؤيا الجمل في الحلم غالبا ما تدل على الخير ، ورؤية الابل بشكل عام هي في معظم الحالات تكون بشارة للعزباء و للمتزوجة و للحامل ، وايضا للاعزب و للمتزوج بتيسير الامور ، وقال ابن سيرين بأن صاحب الحلم ان راى ان مجموعة من الجمال او النوق او الابل تدخل القرية او البلدة او المدينة ولا تحمل على ظهرها اي شيء ، وكانت تمشي بين الناس على غير عادتها ، فانها تدل على الامطار والسحب الماطرة التي في طريقها الى ذلك المكان .

تفسير شامل لرؤية الجمل او الناقة والابل في الحلم لابن سيرين

ومن راى انه يركب او ركب على ظهر جمل او بعير وهو جالس او بارخ ثم قام او وقف الجمل وهو على ظهره ، فانه يشتهر بين الناس لانه ارتفع من مكانه ، وقيل بأن ذلك يدل على حزن وهموم تصاحب الرائي ، ومن راى انه يركب او ركب جمل عربي فانه يسافر لاداء فريضة الحج ، ومن راى انه وقع او سقط عن جمل ، فان كان غنيا فربما يفتقر ، وان كان مريضا فانه الموت كما قيل .

ومن راى ان الجمل رفصه او يرفصه او رمحه فانه يمرض ، ومن سمع صوت الجمل يصول او يصرخ عليه ، فان الرائي يخاصم شخص عزيز عليه ، او يمرض ، ومن راى قافلة من الابل او الجمال تمر بجانب بيته في فصل الشتاء ، فان ذلك يدل على شتاء غزير في ذلك العام ، اما في الصيف ، فتلك القافلة تدل على الجفاف و الكرب .

ومن راى انه يحاول ان يصعد على ظهر الجمل او يركب الجمل فانه يصاب بضرر من حاقد ، ومن راى انه يقود جمل او جمال ، او يمسك بعقال جمل او يقود ابل ، فان اشخاص لهم نفوذ ومكانة يتقربون من صاحب الحلم ، ومن راى انه يرعى اب عربي او جمال و نوق عربية في الصحراء ، او في مكان للرعي ، فانه يصبح في وجاهة بين قومه العرب ، اما ان كان جمل بخاتي او ناقة بختية فانه جاه ومكانة عند العجم .

تفسير حلم الجمل او الناقة للعزباء او للمتزوجة و للحامل في المنام :

وتدل رؤية جمل واحد في الحلم على رجل او شاب حسب عمر او سن الجمل ، والجمل الصغير او الكبير للبنت العازبة او العزباء يدل على قرب الزواج ، اما للمتزوجة فيعني الجمل زوجها او اخوها الذي ربما يأتيها ببشارة ، واما الجمل في المنام للمراة الحامل فربما وضعت ولدا ذكر ، وقد يكون بارا ونافعا لها ، وقال ابن سيرين بأن الجمل قد يدل على الشيطان او ما يوسوس للانسان بالسوء من الانس او الجن .

ومن راى انه يصعد او صعد وركب على سنام الجمل ، فان الركوب او الصعود على سنم او سنام الجمل قد يدل على عمل غير صالح ، او فساد في العقيدة ، او ارتكاب معصية او بدعة ، وربما دلت هذه الرؤيا على وفاة صاحب الحلم ان راى ان الجمل هائج او يصدر اصوات غريبة ومرتفعة من فمه ، اما من راى انه يركب او راكب على الهودج او هودج على ظهر جمل والجمل تاه عن الطريق ، فان صاحب الرؤيا يصاحب اشخاص يدعون العلم وهم ليسوا من اهل العلم .

تفسير شامل لرؤية الجمل او الناقة والابل في الحلم لابن سيرين

تفسير رؤية الجمال الكثيرة او قافلة الابل او قياتها في المنام :

ومن راى في حلمه انه يملك او اشترى او يشتري مجموعة من الجمال او الابل ، فانه شخص كثير الصبر والتحمل ، او انه يتحمل الكثير من المشقة والتعب لاجل تحقيق هدفه ، لان قافلة الجمال لا تكون الا للسفر او التجارة الشاقة ، اما من راى انه يمشي مع قطيع او قافلة جمال وهو يركب جملا منهم ، فانه يقود اشخاص جهلة ، او يكسب شهرة بين الناس ووجاهة ، او يصاب بمصيبة تحزنه .

تفسير رؤية و حلم الجمل للمريض في المنام :

اما ان راى المريض او رآه شخص غيره في المنام يركب جمل ليسافر عليه في قافلة ابل ، فانه مسافر الى الله ، اي يفارق الحياة ، ومن كان مريضا وراى انه صعد او ركب الجمل ليس لغرض السفر ، فانه يشفى باذن الله تعالى ، ومن كان مريضا وراى انه يقدم الطعام او الشراب و الماء للجمل ، او راى انه يطعم جمل او يسقيه ، او راى المريض انه يشرب من لبن او حليب الناقة فانه ربما يشفى من مرضه ، اما من راى انه راكب على ظهر جمل ، والجمل يرفض المشي وبقي واقف مكانه ، فانه ربما يمرض او يُصاب بحزن وهم .

تفسير شامل لرؤية الجمل او الناقة والابل في الحلم لابن سيرين

تفسير ركوب الهودج او الجمل المزين او الناقة التي عليها زينة في الحلم :

يدل ركوب الجمل المتزين او الناقة المتزينة في المنام بشكل عام على استعانة الرائي بشخص يساعده في امر من امور حياته ، اما للبنت البكر او العازبة فيدل على عريس ، لان الزينة تدل على العرس ، وللمتزوجة يدل الجمل المتزين على زوجها ، خاصة ان كان في سفر فانه يعود سالما ، اما للحامل فيدل على ولادة سهلة وانجاب ولد يشبه والده ، اما ان كان في الحلم ما يدل على شر او سوء ، فان الركوب على ذلك الجمل يكون مصيبة او فضيحة تحل بصاحب الرؤيا ، اما الهودج او المحفة اووجود القبة على ظهر الجمل او الناقة فكل ذلك يدل على النساء .

تفسير حلم الجمل الهائج ، رايت جمل هائج يطاردني او يهاجمني :

قيل بأن من راى جمل او بعير يجري ورائه او يلحق به او يطارده و يلاحقه ، فانه شخص غادر حقود يتربص به ليؤذيه ، او ان شخص مقرب من صاحب الرؤيا سيفارق الحياة ، اما ان كان الجمل يطارد الناس كلهم ، او راى الناس يهربون من الجمل الهائج ، وهو يجري ورائهم ، فان ذلك يدل على سيل او فتنة تضر بالناس ، او حاكم ظالم يظلمهم وينكل بهم .

ومن راى جمل يدخل في القارورة او مكان صغير من الاواني مثل الطنجرة او الكأس او فنجان او في اثاث المنزل او في كرسي ، او في اي مكان في الدار لا يتوقع دخل جمل فيه لصغره ، فانه جن دخل ذلك المكان وجلس فيه ، وينبغي على صاحب الرؤيا الاكثار من قراءة القرآن والرقية الشرعية في ذلك المكان .

تفسير شامل لرؤية الجمل او الناقة والابل في الحلم لابن سيرين

تفسير رؤيا حلب الناقة او ذبح الجمل و الجمل الميت في المنام :

ومن راى في الحلم انه يحلب ناقة او جمل ، فانه ياكل من مال حرام ، سواء كان رجل او امرأة ، ومن راى انه ذبح جمل و اكل من لحم الجمل ، او راى نفسه ياكل من لحم ناقة ، فانه يمرض ، ومن راى انه ياكل راس جمل او من راس الجمل ، فانه يمشي بالنميمة ، ويدل وبر الجمل او الوبر للجمال على المال الذي يبقى ، ومن راى جملان او جملين يتناحران او يتنازعان او يصطدمان او يتناطحان ، فان صاحب الحلم يختلف ويتنازع مع شخص عزيز عليه .

اما من راى انه يذبح جمل وهو يريد اكله او يذبح جمل اضحية او يذبح جمل نذر بنية التقرب الى الله ولم يكن مريضا ، فان ذلك يدل على الخير والسعادة ، ورؤية الجمل المذبوح في البيت تدل على موت صاحب الدار ان كان مريضا ، او موت شخص عزيز على راعي المنزل ، وان راى انه يوزع او يقسم او يفرق لحم جمل على الناس ، فربما يدل على موت صبي في المنزل ، ومن راى انه سلخ جلد جمل وهو حي او فصل جلده عن لحمه او اخذ وبره ، فانه تذهب عزته ويخسر ماله ، او يمرض ، اما من اكل من لحم الجمل وقطع من لحمه وهو حي ثم اكل منه ، فانه ضرر يصيبه بمقدار ما اكل .. والله تعالى اعلى واعلم .

اخي القارئ .. في النهاية تبقى كل هذه الاقوال مجرد اجتهادات تصيب قليلا وتخطئ كثيرا ، ويبقى العلم كله عند الله وحده ، والله وحده هو اعلم بالصواب .



Ads
التعليقات
  1. لا يوجد تعليقات حتى الأن ، بادر بكتابة تعليق جديد!

لن يتم نشر بريدك الالكتروني للعامة ، الحقول المطلوبة معلمة بالعلامة '*'

*

Ads