ماذا قال ابن سيرين وغيره عن تفسير حلم ضحك و سرور الميت في الحلم



من المعروف ان الميت حينما يموت فانه ينقطع عن الدنيا وعن الاهل والاحباب بلا رجعة ، وهذا الانقطاع يورث حمل ثقيل على احبته واهله ما يدعوهم الي الحزن والبكاء لانهم لن يروه بعد اليوم ، وجرت العادة ان اهل واقارب واحباب واصدقاء الميت يكونون في حداد وحزن وبكاء على الميت فتة من الزمن الى حين التعايش على عدم وجوده ، ولكن ماذا عن رؤية الميت الذي يبكونه الاهل يبتسم او يضحك في الحلم !! وما معنى رؤية سرور وانبساط او ضحك وتبسم الميت في المنام ؟ وهل سرور وسعادة الميت تدل على سعادته فعلاً في قبره ؟!

ماذا قال ابن سيرين وغيره عن تفسير حلم ضحك و سرور الميت في الحلم

– في البداية .. ليس كل ما يرى النائم في منامه يعتبر رؤيا صادقة من الله ، فقد يرى قريب او صديق او حبيب الميت ، او ترى زوجة الميت او امه او بوه الميت في المنام لكثرة التفكير به قبل النوم ، وهذا الشيء يكون حديث نفس وليست رؤيا ، اما ان كانت رؤيا بكل ما تتصف به الرؤيا ، فحينها يمكننا ان نبحث عن تفسير منطقي او مقنع لهذه الرؤية ، لذلك تم جمع آراء بعض المفسرين المجتهدين في هذا المجال ، ومن هؤلاء المفسرين الشيخ ابن سيرين وغيره ، ويمكن توضيحها في هذا الموضوع بشيء من التفصيل .

تفسير رؤيا الميت يبتسم او يضحك في الحلم :

يمكن القول بأن الضحك او الانبساط والسرور او ابتسامة الميت في معظم الاحيان تدل على الخير ، ورؤية الميت يضحك للشاب الغير متزوج او للأعزب و للبنت الغير متزوجة البكر او للعزباء او للمتزوجة و للحامل و للنساء او للرجال ، كلها تدل حسب حالة الميت ، فمن رآى ان الميت منشغل بأمر يجلب له السعادة والسرور ، كمن راى ميت يلعب مع الطيور او يسبح في النهر وهو مسرور ، فهو ان شاء الله وضعه بعد موته .

تفسير رؤية الميت يضحك ثم يبكي في الحلم :

اما من راى ان ميت كان قد مات سابقا يضحك ويلعب وهو مسرور ويقهقه ، ثم انقلب من فرحه الى الحزن والضيق واخذ يبكي ، او راى الميت لون وجهه أسود او عابس وكشر بعد ان كان ابيض او اشقر منير ، فان الميت يكون والله اعلم مات على معصية الله وغضب من الله ، او انه مات على غير دين الاسلام ، وهذه الرؤيا رسالة انذار من الميت لصاحب الرؤيا بأن يصلح ما بينه وبين الله والله تعالى اعلم .

تفسير من راى اموات او اشخاص ميتين يضحكون ويقهقهون في الحلم :

ومن راى انه في مقبرة اموات ، وراى في المقبرة او خارج المقبر اموات يضحكون ويلعبون وهم مسرورين او يقهقهون من كثرة الضحك ، فانهم ان شاء الله يكونون عند الله من السعداء ، وتكون حياة البرزخ لهم نور ان شاء الله ، وربما دلت هذه الرؤيا لصاحب الرؤيا على الخير الكثير له ولأهل بيته .

تفسير من مات ابوه او امه او اخته او اخوه ورآه يضحك في الحلم :

ماذا قال ابن سيرين وغيره عن تفسير حلم ضحك و سرور الميت في الحلم

وقيل بان صاحب الرؤيا ان راى ان والده الميت او امه الميتة او اخاه الميت او اخته التي ماتت من قبل ، ان رآى اي من هؤلاء يضحك وهو مسرور ، فان الشيخ ابن سيرين – رحمه الله – فسر ذلك برضى الله عن هذا الميت والله اعلم ، ومن راى ان احد اقاربه او اي ميت رآه ضاحكا او مسرورا ، ولم يلمسه الميت او يتحدث معه ، فان الله ان شاء الله يكون في خير .

تفسير رؤية الميت غني معه مال او فقير في المنام :

اما من راى ان الميت معه مال او يعد الاموال ، او يلبس ملابس جديدة و نظيفة و جميلة ، او يسكن في فيلا او قصر او بيت جميل ، وهو مسرور لانه اصبح غني ، فان ذلك ان شاء الله يدل على الخير وحسن حاله عند الله ، ومن راى ان الميت فقير او يلبس ملابس قديمة وممزقة ومتسخة او غير نظيفة ، فانه والعياذ بالله يدل على سوء حاله في حياة القبر او البرزخ ، وكذلك من راى ان الميت حزين او مريض في المنام ، فان ذلك يدل على ذنوب ارهقت الميت بعد مماته .

تفسير رؤية الميت الكافر مسرور او يضحك في الحلم :

رؤية الكافر او الشخص البعيد عن الله او الملحد ، او من راى شخص يعتقد انه مات على غير دين الاسلام ، او مات وهو كافر او مات وهو يهودي او مسيحي او مجوسي او بوذي ، وراى انه فوق كل هذا يضحك في الحلم وهو مسرور ، فان تلك الرؤية تدل على زوال الهموم عند صاحب الحلم ، او يفرج الله عنه كربه ، وهذه الرؤيا لا تدل ابدا على حسن حال الكافر في قبره والله اعلم .

ورؤية الميت مسرور وهو يلبس ملابس خضراء في الحلم :

ومن راى ان ميت يعرفه يلبس ملابس خضراء اللون او لونها اخضر ، كمن راى ان ميت يلبس قميص اخضر او بجامة خضراء ، او جلبية خضرء اللون ، وكان الميت فرحان ومسرور ، فان الميت يكون مات في نوع من انواع الشهادة في سبيل الله والله اعلم ، وتدل على ان الميت له نصيب من الخير والرحمة في الآخرة ان شاء الله ، او ان ابناءه واحفاده ينالهم خير في دنياهم ، والله تعالى اعلى واعلم .

اخيرا .. لا يمكن الاعتماد على هذه التفاسير في الحكم على الامور الغيبية والتنبؤ بها ، لأن العلم كله لله وحده ، فهو وحده صاحب المشيئة والقدرة .



Ads
التعليقات
  1. لا يوجد تعليقات حتى الأن ، بادر بكتابة تعليق جديد!

لن يتم نشر بريدك الالكتروني للعامة ، الحقول المطلوبة معلمة بالعلامة '*'

*

Ads