تفسير معنى رؤية خطبة و صلاة الجمعة في المنام لابن سيرين



تحدث الشيخ ابن سيرين – رحمه الله – عن كل ما يتعلق بالمساجد او الجوامع من محراب و منبر او حلق الذكر و حلقات العلم و الخطابة والدروس او المواعظ ، وكان مما تحدث عنه رؤية خطيب المسجد و القاء خطبة الجمعة على الناس ، او رؤية الشخص نفسه يتحدث في موعظة او درس او يخطب خطبة الجمعة في المسجد ، او من يصعد المنبر ليخطب خطبة الجمعة يوم الجمعة في المنام .

تفسير رؤية صعود المنبر للخطبة او الموعظة في المنام لابن سيرين :

قال ابن سيرين بان المنبر في المنام يدل على السلطان او الحاكم ، فمن راى انه صعد او يصعد الى المنبر ويخطب الجمعة او يتحدث بكلام طيب او موعظة للناس او للمصلين داخل المسجد ، فان كان من اهل للخطابة والولاية فانه ينال منصب رفيع وسلطة ، وان لم يكن اهلا للمنبر او الخطابة ، فانه يشتهر بالصلاح .

ومن راى انه على المنبر ولم يتكلم باي كلمة ، او راى انه يتحدث بكلام بذيء او كلام سيء على المنبر ، وكان غير اهلا للخطابة ، فانه قد يُصل في جذع ، وان راى الحاكم او الرئيس انه على منبر خشبي او مصنوع من خشب وانكسر المنبر فيه ، او راى انه صُرع وسقط عنه ، او ان احد الناس انزله عن المنبر ، فانه اما يموت او ينعزل عن الحكم .

تفسير معنى رؤية خطبة و صلاة الجمعة في المنام لابن سيرين

تفسير من راى انه يخطب في مسجد نمرة للحجاج او خطبة الحج في المنام :

ومن لم يكن معتادا على ان يخطب في الناس ، وراى انه يخطب في موسم الحج للحجاج ، او راى الحجاج حوله وهو في مسجد نمرة يخطب في يوم عرفة او عرفات في الحجاج ، او يخطب في جموع الحجاج في المسجد الحرام في يوم جمعة ، فانه اما ان يبتليه الله عز وجل ببعض انواع الابتلاءات ، او ان الله يرفع ذكره وشأنه .

تفسير اتمام او عدم اتمام خطبة الجمعة وصلاة الجمعة في المنام :

ومن راى في منامه انه يخطب في اي مسجد خطبة جميلة او مفهومة للناس ، وراى الناس ينظرون اليه ويفهمون كلامه ، ثم اتم خطبة الجمعة والصلاة اي صلاة الجمعة ، فانه يصبح واليا يطيعه الناس ، وان لم يكمل خطبته او موعظته ، او خطب خطبة الجمعة لكنه لم يكمل صلاة الجمعة او لم يصل صلاة الجمعة في منامه فانه سرعان ما يُعزل .

تفسير رؤية الكافر انه يخطب الجمعة او يتحدث في موعظة في المسجد :

ومن كان يهودي او نصراني او ملحد او غير مسلم ، وراى انه يعظ الناس بكلام حسن ، او يخطب على منبر المسجد خطبة الجمعة ، فانه يدخل في الاسلام او يموت في اجل قريب ، ورؤية الخطابة للمراة او للفتاة ، او ومن رات في المنام انها تخطب على المنبر خطبة الجمعة ، او رات انها تتكلم في درس او موعظة لغيرها من النساء او الرجال ، وكان كلامها فيه حكم ، فانها صاحبة صلاح ، اما ان كان كلامها لا يدل على امور طيبة ، فانها تشتهر بأمور مشينة .



Ads
التعليقات
  1. د احمد:

    اللهم ارزقني الهدي والتقي وصالح الاعمال

لن يتم نشر بريدك الالكتروني للعامة ، الحقول المطلوبة معلمة بالعلامة '*'

*

Ads