تفسير ابن سيرين لاحلام تتعلق بالكعبة والحج والعمرة ومكة



قال الشيخ ابن سيرين في كتاب تفسير الاحلام الذي نُسب اليه ان رؤية الكعبة الشريفة في الحلم تدل علي الصلاة والمسجد ، وكذلك تدل رؤية الكعبة في الحلم علي الالتزام بامر الله والبعد عن نواهيه ، وربما دلت رؤية الكعبة المشرفة علي الجنة ودخولها ، وربما دلت رؤية الكعبة في الحلم علي موسم من مواسم العبادات الجماعية .
ومن شاهد في حلمه ان الكعبة اصبحت عنده في البيت او ان منزله تحول الي كعبة يحج الناس اليها او يطوفون حول بيته او راي الناس يسعون حول داره ، فانه ينال سلطان او علم ينفع به الناس ، وان كان مملوكا او عبد فانه يتحرر ، ومن راي انه يطوف حول الكعبة ويخدم الكعبة او ينظفها ويساعد في ترتيبها ، فانه يخدم والديه او يخدم والي او سلطان عادل او يخدم دينه .

تفسير ابن سيرين لاحلام تتعلق بالكعبة والحج والعمرة ومكة

ومن كان اعزب وراي انه دخل الكعبة فانه يتزوج ، وان كان كافر فانه يسلم ، وان كان عاصيا او ضالا فانه قريب من الهداية والصلاح ، ومن راي انه يدخل الكعبة فربما يدخل بيت سلطان او حاكم عادل ، او بيت عالم او فقيه ، وان كان خائف في يقظته فان الله يؤمنه ، وان كان مريض فربما يموت بخاتمة طيبة هذا ان راي أن اشخاص يحملونه بصمت علي اكتافهم ، وهو صامت لا يلبي .

ومن راي انه ذاهب الي الكعبة او الي مكة المكرمة ليؤدي فريضة الحج وراي انه تاخر او راي الناس يرجعون من الحج او ان احدهم اخبره ان الناس انتهوا من الحج ، فان كان في منصب فانه يُعزل ، وان كان تاجر فانه يخسر تجارته ، وان كان مسافر فانه يتعرض لاذي في طريقه من قاطع طريق او مشكلة معينة يواجهها في سفره ، او يمرض ان لم يكن به مرض .

وان راي انه في عمرة يلبي او يطوف او هو في تلبية الحج ، فانه قد يطول اجله ، او يستقيم علي طاعة الله ، ومن راي ايضا انه يطوف حول الكعبة فان ولاة الامر من العلماء او الشرفاء يسندون اليه امر كبير ، ومن راي انه يلبي في ساحة الحرم فانه ينتصر علي عدو كان يخاف منه او يأمن من الخوف بشكل عام ، اما من راي انه يلبي خارج حدود الحرم ، فانه يخاف ويُغلب من عدو او اعداء .

ومن راي في الحلم انه تكاسل عن الحج وهو قادر او مقتدر ماديا وجسديا ، فانه يخون الامانة ، اما من راي انه في يوم عرفة او واقف علي جبل عرفات ، فانه يصل ويرحم اقاربه ورحمه ، او يتصالح مع اشخاص من اقاربه او معارفه كان قد تخاصم معهم ، او يعود ابنه او بنته او احد احبابه من السفر وهو في حال تسره ، وان كان اعزب فربما كانت دلالة علي زواجه لأن الله جمع في هذا المكان كل من ابونا ادم – عليه السلام – وزوجته حواء .

ومن راي انه يصلي في الكعبة المشرفة فانه يتمكن من بعض السلاطين او الرؤساء ويجلب لنفسه الامن والخير ، ومن راي ان الكعبة انهدمت او سقط منها حائط او سور فان ذلك يدل علي موت الخليفة او الامير ، ورؤيا الكعبة في الحلم دليل خير او انذار من شر وهي هير في معظم احوالها .

ومن راي انه سرق من الكعبة رمان فانه ربما يأتي محرم له ، ومن راي انه يصلي فوق الكعبة او واقف يصلي علي سطح الكعبة ، فان ذلك يدل علي خلل في عبادات يقوم بها ، اما من راي انه وجه وجهه نحو الكعبة او اتجاه الكعبة ، او راي انه يصلي علي سجادة في اتجاه القبلة او الكعبة ، فان في ذلك دلالة علي حسن ايمانه ، ومن راي انه انتقض وضوءه اثناء الطواف حول الكعبة او كان يطوف حول الكعبة وهو جنب ، فربما اصاب السلطان امر محزن ، ومن راي انه مع الاموات في مكة ويتحدثون اليه فانه قد ينال الشهادة في سبيل الله .. والله اعلم بالصواب .



Ads
التعليقات
  1. لا يوجد تعليقات حتى الأن ، بادر بكتابة تعليق جديد!

لن يتم نشر بريدك الالكتروني للعامة ، الحقول المطلوبة معلمة بالعلامة '*'

*

Ads