الرموز و الاشياء و الاحلام او الرؤى الدالة على السحر و الحسد



ان مما يعتقده البعض في رؤيا الكابوس او الكوابيس في المنام انها لا تدل على امر معين يحدث لهم في اليقظة ، لكن هذا الاعتقاد قد لا يكون صحيحا ؛ اذ ان بعض تلك الرؤى و الرموز او الرؤى و الاحلام المزعجة او الكوابيس قد تكون دالة على امر معين يجب الانتباه له ، فعند السؤال عن علامات الحسد و اصابة العين او السحر او العمل و المس ، لابد من السؤال الاول عن الرؤى و الاحلام و الرموز او العلامات التي يراها المصاب و المريض الروحي في منامه .

الرموز و الاشياء و الاحلام او الرؤى الدالة على السحر و الحسد

لاشك بان مما يدل على السحر و الحسد او العين ما قد يراه الرائي المصاب في منامه ، لكن قد لا يتم تحديد ما ان كان مصاب فعلا بالسحر او بمس الجن او بالعين الا بقرائن وعلامات اخرى تكون لأهل الاختصاص و المعرفة في هذا المجال ، ولا يفضل الحكم على الشخص انه مسحور الا بعد التحقق الجيد من خلال تتبع حالته عند اهل الاختصاص من الشيوخ الذين يعالجون بالقرآن وبالقرآن فقط .

رموز و علامات و احلام او رؤى قد تدل على الاصابة بالسحر او الحسد و العين و المس :

– رؤية السم او السموم في المنام .. فقد يدل السم ورؤيته في الحلم على السحر ، وذلك لان النبي – صلى الله عليه وسلم – قرن السم و السحر في حديث واحد حيث قال : ( من تصبح كل يوم سبع تمرات عجوة ، لم يضره في ذلك اليوم سم ولا سحر ) . رواه البخاري ومسلم .

– رؤية الثعابين او الحيات و العقارب في المنام .. تدل رؤية العقرب او الافعى و التعبان في الحلم على الاصابة بالسحر ، وذلك لانها من المخلوقات السامة ، ولما ورد من قصة سيدنا موسى مع خصمه فرعون ، حيث استعمل السحرة الحبال في السحر لتظهر انها افاعي .

– رؤية النجاسات او الاشياء النجسة في المنام .. وذلك مثل رؤية الدم او البراز او البول او روث الانعم و البهائم او بولها ، وذلك لان هذه النجاسات وغيرها في الغالب يستعملها السحرة – لعنهم الله – في عمل السحر .

– رؤية الكلاب او الخنازير في المنام .. و الكلب او الخنزير من الحيوانات التي تشتمل على نجاسة ، ورؤية الكلب الاسود في المنام ابلغ في الدلالة على السحر و الشعوذة و الحسد ، لما روى مسلم عن النبي – صلى الله عليه وسلم – حين قال : ( الكلب الاسود شيطان ) .

– رؤية العقدة او العقد في المنام .. كان يرى حبل او خيط معقود او مربوط ، وذلك لان السحرة – لعنهم الله – ينفثون في العقد ، وهي طريقة شائعة لعمل السحر والصاقه بالمصاب ، ووصفهم الله في القرآن وحذر من شرهم حيث قال : ( ومن شر النفاثات في العُقد ) .

– رؤية الشيطان او الجن او الساحر في المنام .. وذلك لان الشيطان او الجن لا بد ان تلتقي مصلحته مع الساحر ، فان اجتمعا في نفس الرؤيا كان الحلم ابلغ في الدلالة على السحر او الحسد ، وقال تعالى : ( ولكن الشياطين كفروا يعلمون الناس السحر ) .

– رؤية الجرس و الموسيقى او الغناء في المنام .. حيث قال النبي – صلى الله عليه وسلم – في حديثه : ( الجرس مزامير الشيطان ) رواه مسلم ، وذكر ابا بكر الصديق – رضي الله عنه – لعائشة ان تحذر من ( مزمار الشيطان ) اي الغناء .

– رؤية اليهود في المنام .. وذلك لان اليهود من اكثر الناس تعاملا مع الشياطين ومردة الجن من اجل السحر و الحسد ، وقد اشتهر اليهود بذلك قديما ، حيث ان من سحر النبي – صلى الله عليه وسلم – كان يهوديا ، وهو لبيد بن الاعصم اليهودي ، وقال الله عنهم : (  واتبعوا ما تتلو الشياطين على ملك سليمان ) .

– رؤية الحمام او المرحاض ومكان قضاء الحاجة في المنام .. وذلك لان مكان الجن و الشياطين يكون في هذه الاماكن النجسة ، وقد علمنا النبي – صلى الله عليه وسلم – ان نستعيذ من الشيطان الرجيم حين دخول الخلاء لقضاء الحاجة بقولنا : ( اللهم اني اعوذ بك من الخبث والخبائث ) رواه البخاري ومسلم .

– رؤية الرائي انه يتخيل انه يفعل شيء وهو لا يفعله  .. وذلك اما روت ام المؤمنين عائشة – رضي الله عنها – ان النبي – صلى لله عليه وسلم – حين كان مسحورا كان يتخيل انه فعل اشياء لكنه في الواقع لم يفعلها .

– رؤية كل شيء يدل على السحر في المنام .. وذلك كان يرى النائم مكان معين فيه سحر ، او شخص معين يسحره ، او كتاب معين يعلم ان له علاقة بساحر ، او ان يُستدل على مكان السحر في الحلم ، وكل هذه قد تكون رؤى صادقة يمن الله بها عليه ليشفيه مما اصابه .

– رؤية القبور او المقبرة في المنام .. وذلك لأن معظم السحرة وصناع السحر و الشعوذة – لعنهم الله – يدفنون ما ينفثونه من سحر في باطن الارض ، وذلك كدفن الميت في القبر ، لاجل ذلك ربما دلت رؤية المقابر على السحر .

– رؤية التثاؤب في المنام .. كان يرى صاحب الرؤيا انه يتثائب كثيرا في المنام ، وذلك ان التثاؤب يدل على اقتراب الشيطان ، فنهى النبي – صلى الله عليه وسلم – عن اطلاق العنان للتثاؤب ، فقال : ( التثاؤب من الشيطان ، فاذا تثائب احدكم فليكظم ما استطاع ) رواه البخاري ومسلم .

وهناك رؤى و رموز اخرى قد تدل على الاصابة بالعين او السحر و الحسد :

( رؤية الجن ، رؤية الكفار ، رؤية الاصابة بمرض يصاحب السحر ، رؤية السقوط من مكان مرتفع الى حفرة ، رؤية الجلوس في مكان سفلي ، رؤية الاماكن المهجورة والمفزعة ، رؤية الليل شديد الظلام ، رؤية مدينة بابل في العراق ، رؤية التأذي والألم ، رؤية بئر الماء ، رؤية الفراعنة ، رؤية هاروت وماروت ، رؤية الالقاء ، رؤية الحيوانات المذبوحة والطيور ) .

– ربما تكون كل هذه الرموز التي ذكرنانها مجرد احلام عادية قد لا تدل على شيء ويؤخذ بها للاستئناس ، وربما دلت على السحر فعلا والله تعالى اعلى واعلم .



Ads
التعليقات
  1. حسن:

    جزاك الله خيرا رايت أنا و زوجتي نتناقش فإذا بالمرأة مجهولة بالطريقة استشيره في أمر خلاف مع زوجتي فإذا بالمرأة تقول لي أن أمرأة ما سحرتني فإذا بالمرأة تنعت في زوجتي و تقول عندك الجمال فرأيت زوجتي فرأى قيح في اسنانها فإذا أمرأة أخرى مجهولة مع المرأة الاولى تنظران بشكل غريب لاستهزاء فانصرفت عنهم

لن يتم نشر بريدك الالكتروني للعامة ، الحقول المطلوبة معلمة بالعلامة '*'

*