تفسير ابن سيرين لاحلام الآفات والحالات التي يمر بها الناس



ذكر الشيخ ابن سيرين في ما نُسب اليه من اقوال في الكتب الشهير المعروف باسم – تفسير الاحلام لابن سيرين – ذكر انواع البلايا والافات والاوجاع التي تصيب الانسان في حياته ، فقال بأن اليأس او الاحباط او فقدان الامل من شيء ، او من راي في حلمه انه فقد الامل من زواج حبيبه او حبيبته او من نيل مراده ، فان ذلك يدل علي تفريج الهموم والكربات .

– اما التيتم او اليُتم في المنام ، فمن راي في منامه انه يتيم ، فانه محكوم لامرأة او للمال او لأمر يسيطر علي تصرفاته ، وقال ابن سيرين بأن الوجع في الحلم او التوجع من مرض او صداع او مغص في البطن ، فان كل ذلك من الاوجاع في الحلم قد يدل علي الندم بعد ذنب او معصية معينة ، ومن راي انه سليم الصحة وهو في راحة فانه يتعب ويكد ، اما من راي انه في تعب وارهاق فان ذلك دليل علي الراحة .

– وذكر ابن سيرين تفسير الخوف او الفزع او الاضطراب او القلق في الحلم ، فمن راي انه خائف او مفزوع او مضطرب او قلق فربما ارتكب مظلمة او اثم ، او خان الامانة ، ومن راي انه مات من الخوف او الفزع ، فانه قد يموت فقيرا او يموت وحقوق الناس واماناتهم في رقبته .

تفسير ابن سيرين لاحلام الآفات والحالات التي يمر بها الناس

– اما عُبوس الوجه او سواد الوجه ، فانه ربما دل علي انجاب بنت ، خاصة ان كانت الرؤيا للحامل ورات زوجها عبوس الوجه ، اما رؤيا التعثر في الحلم ، فمن تعثرت قدمه او اصبه الابهام في رجله في الارض ، فانه يصبح مدينا لغيره من الناس بدين كبير ، وان خرج من اصبع رجله دم بعد تعثره ، فربما اصابته مصيبة ، او ياكل من مال حرام .

– ومن راي كانه عريان او لا يلبس ثياب في الحلم ، او راي انه تعري او خلع ملابسه واصبح عاريا ، فربما يظهر له عدو من اصدقائه الذين يثق بهم ، اما من راي انه من غير ثياب او عاري في اجتماع للناس ، فربما يفضحه الله بذنوبه ، اما الطرد في المنام او من راي شخص يطرده من البيت او من العمل ، فان الطرد في الرؤيا لا خير فيه ، فمن راي انه طرد شيخا او من اهل العلم او الفضل ، فانه قد يُصاب بمصيبة .

– اما تفسر السرقة في الحلم ان كان السارق غير معروف او مجهول ، فربما دلت الرؤيا علي ملك الموت ، اما ان كان السارق معروف لصاحب الحلم ، فان السارق يستفيد من المسروق من علمه او منفعة او موعظة ، اما من راس سارق او لص مجهول دخل بيته وسرق من داخل داره ، فربما دل ذلك علي تزويج فتاة من داخل ذلك المنزل .

– وقال ابن سيرين بأن الخيانة في الحلم تدل علي الزنا ، والخسارة او الخسران دليل علي الذنوب ، والذل او الذلة في المنام او من راي نفسه ذليلا ، فان ذلك معناه عز وجاه ، والسفه او البله او السفيه و الابله في الحلم يدل علي الجهل ، اما الحبس او السجن او التقييد ، فيدل علس الهم والذل ، وقيل بان من راي انه محبوس او مسجون داخل سجن فانه ينال ملكا .. والله اعلي واعلم.

ملاحظة : تبقي هذه الاقوال مجرد اجتهادات قد تصيب وقد تخطئ .. والله وحده اعلم بالصواب .



Ads
التعليقات
  1. لا يوجد تعليقات حتى الأن ، بادر بكتابة تعليق جديد!

لن يتم نشر بريدك الالكتروني للعامة ، الحقول المطلوبة معلمة بالعلامة '*'

*