من عجائب وغرائب تفسير الاحلام لابن سيرين رؤيا الحجاج وتخطي الكعبة



اشتهر الشيخ العلامة محمد ابن سيرين البصري التابعي التقي بتفسير الاحلام ، فكان أشهر مفسر للأحلام في عصره ، حتي أن المتنفذين في الدولة الاسلامية في زمانه كانوا لا يترددون في استشارته وأخذ رأيه في بعض أحلامهم ، وقد ورد علي لسان الذهبي بأن الشيخ ابن سيرين كان له تأييد رباني في الكثير من تفسيرات الاحلام ، ومن القصص العجيبة التي حدثت مع الشيخ العلامة ” محمد بن سيرين ” في تفسير الاحلام التي كانت تتعلق برؤي واحلام صالحة واخري غير ذلك .. وسنتعرف علي بعضها في هذا الموضوع .

من عجائب وغرائب تفسير الاحلام لابن سيرين رؤيا الحجاج وتخطي الكعبة

الرجل الذي تخطي الكعبة في حلمه :

– راي رجل في الحلم انه يمشي في البيت الحرام ثم يتجاوز او يتخطي الكعبة ، فأتي ابن سيرين وسأله عن تأويل تلك الرؤيا ، فأخبره الشيخ ابن سيرين بأنه يزيغ عن سنة النبي محمد صلي الله عليه وسلم ويتبع هواه ، فكان كذلك .

رؤيا الحجاج بن يوسف الثقفي بأن حوريتين او جاريتين نزلت عليه من السماء :

– راي الحجاج بن يوسف في منامه ان حوريتين نزلتا عليه من السماء واقتربتا منه ، فأخذ الحجاج واحدة من تلك الحوريتان وعادت الحورية الثانية الي السماء ، فقص احدهم هذه الرؤيا علي ابن سيرين فقال : تنزل علي المسلمين فتنتين ، فيدرك الحجاج احدي هاتين الفتنتين ولا يدرك الاخري او يموت قبل حصولها ، فأدرك الحجاج فتنة ابن الأشهث ولم يدرك فتنة ابن الملهب .

تفسير من راي انه يتبول زيت زيتون في جذع شجرة الزيتون :

– جاء رجل للامام ابن سيرين وأخبره بأنه راي في حلمه انه يبول الزيت في اصل شجرة الزيتون ، فقال له الشيخ ابن سيرين : ان كان كلامك حقا .. ففتش عن زوجته فانها أمك ! فما كان من الرجل الا ان ذهب يبحث عن أصل زوجته فوجدها أمه ! .. وكان ذلك بأن الرجل تم سبيه وهو صغير ثم بقي في ديار المسلمين الي أن كبر ونال العتق ، واشتري جارية وتزوجها وهو لا يعلم انها امه .

تفسير احلام الرجلين اللذان رأيا أنهما يؤذنان في المنام :

– جاء رجل الي الامام ابن سيرين فقال له رأيت في الحلم كأنني أؤذن ! فقال له الشيخ : تحج باذن الله بيت الله الحرام ، وجاء اخر الي الشيخ فقال اني رأيت اني أؤذن في الحلم ، فقال له الشيخ ابن سيرين : تُقطع احدي يديك ! .. فسأله احد طلابه كيف اختلف تفسير نفس الرؤيا ؟! فقال الشيخ : اما الاول فرأيت فيه سمات الخير والصلاح فكان اولي له تفسير قول الله تعالي ” واذن في الناس بالحج يأتوك رجالا ” ، واما الاخر فرأيت فيه سمات المعاصي والذنوب ، فكان اولي له تفسير قوله تعالي ” ثم أذن مؤذن بينهم ايتها العير انكم لسارقون ” .

– كانت هذه بعض عجائب تفسير الامام ابن سيرين ، وسنكون معكم في موضوع اخر عن عجائب اخري في تفسير الامام ابن سيرين تابعونا دائما عبر موقعنا .



Ads
التعليقات
  1. لا يوجد تعليقات حتى الأن ، بادر بكتابة تعليق جديد!

لن يتم نشر بريدك الالكتروني للعامة ، الحقول المطلوبة معلمة بالعلامة '*'

*