تفسير رؤيا حلم الانبياء و الرسل في المنام لابن سيرين Prophet



ذكر إبن سيرين في كتاب تفسير الإحلام تفسير رؤيا الأنبياء أو الرسل في المنام  ، وكانت خلاصة تفسيراته أن رؤيا الانبياء والمرسلين إما أن تكون بشارة أو تكون إنذار لصاحب الرؤية ، ورؤية الانبياء أو الرسل يختلف تفسيرها بختلاف هيئة النبي أو الرسول .

تفسير رؤيا حلم الانبياء و الرسل في المنام لابن سيرين Prophet

فمن رأى النبي أو الرسول أو اي نبي على الحالة أو الهيئة التي نعرفها عنه فذلك يدل على نية صادقة وعمل كريم وعزة لصاحب الرؤية أما إن رأه على غير حالته أو على غير هيئته فإن ذلك يدل على المصيبة والشدة التي تواجه صاحب الرؤية في حياته ثم يأتيه الفرج من الله ، ومن رأى أنه يقتل نبي أو يقتل رسول في المنام فإن من قتل نبي فإنه خائن للأمانة ، ويكون هذا الرأى في التفسير للأنبياء عامة دون تخصيص .

تفسير من رأى أدم ونوح وهود وصالح وإبراهيم في المنام :

اما من رأى النبي أدم عليه السلام في المنام على حاله وشكله فإنه يتولى منصب كبير إن كان يستحق المنصب ، وإن رأى أنه يكلمه أو يكلم أدم عليه السلام فإنه يتحصل على علم وفير ، وفي رأى أنه قيل من رأى أدم في المنام فإنه يعجب ويغتر لقول خصومه ويطيعهم ثم ينجو بعد مدة ، وإن رأى أدم عليه السلام وكان لونه متغير فإنه ينتقل من مكان لمكان أخر ويرجع بعد ذلك لمكانه الأول .

و من رأى النبي نوح عليه السلام في منامه فإن في ذلك دلالة على الإطالة في أجله وكثرة الإبتلاء والبلاء من خصومه بكنه في النهاية ينتصر عليهم ويشكر الله على ذلك ، ومن رأى نوح في المنام فإنه يتزوج إمرأة فاسدة تلد له أولاد ذكور .

اما من رأى سيدنا هود عليه السلام أو سيدنا صالح فإنه يتسلط عليه أعدائه ويظلموه ثم ينصره الله عليه.

أما من رأى إبراهيم عليه السلام فإن الله يرزقه أداء فريضة الحج ، وقيل أيضاً أن سلطان ظالم سيؤذيه بأذى كبير ثم الله ينصره ويرزقه زوجة فيها صلاح ، و رؤية النبي إبراهيم في المنام تدل على عقوق الولاد .

تفسير من رأى النبي إسحاق و إسماعيل و يعقوب و يوسف في المنام :

ذكر إبن سيرين في كتاب تفسير الاحلام تفسير رؤية النبي إسحاق عليه السلام فقال بأن من رأى إسحاق في المنام فإن وجهاء القرية وأقربائه يكيدون له ثم يعينه الله على رد كيدهم ، ومن رأه في المنام فإنها بشارة من الله وقيل بأن من رأه فإن نسله يكثر فيه الصالحون والحكام ، وكل هذا إن رأه صاحب الرؤية على هيئته وجماله ، أما إن رأى صاحب الرؤية إسحاق متغير الوجه والهيئة فإنه ياب بالعمى والعياذ بالله.

أما من رأى سيدنا إسماعيل عليه السلام في منامه فإنه ينال الحكمة أو أنه يعين غيره على بناء مسجد ، وقيل في إحدى التفسيرات بأن من رأى سيدنا إسماعيل عليه السلام فإنه يُبتلى من جهة والده ثم يفرج الله عنه.

أما من رأى يعقوب عليه السلام ،  فإن رؤيا سيدنا يعقوب على الحزن العميق من الأولاد أو على الأولاد ثم يزيل الله هذا الحزن ويقر عينه .

ومن رأى سيدنا يوسف عليه السلام فإنه يتعرض للجور والظلم ويقذف في عرضه ثم يدخل السجن ، ومن رأه فإنه يتولى منصباً كبيراً ، وتكثر صدقته على الناس وقيل بأن من رأى يوسف بالمنام فإنه يسير مفسر للأحلام ، وقيل بعض الناس شاهد في رؤياه كأن النبي يوسف أعطاه خوف من خوفيه في المنام فأصبح في اليقظة مفسر للأحلام .. والله اعلم .



Ads
التعليقات
  1. nora:

    حلمت بشخص جماله متوسط ولابس جلبيه بيضا وعبايه بيضا وطاقيه وماسك عصايه وجنبه شخص اخر وواقفين جنب جبال وحد قالي ان ده سيدنت موسي

لن يتم نشر بريدك الالكتروني للعامة ، الحقول المطلوبة معلمة بالعلامة '*'

*